ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)


التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)   

City Lights (2)

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على التصوير في أضواء المدينة (1)، لقراءة المزيد

 

أضواء المدينة / المدن الكبيرة

City Light / Big Cities

فيما يلي مجموعة من الأمثلة العملية عن تصوير أضواء المدن، كلها في نفس الموقع في منطقة (ويتان) شنغهاي.


مثال (1)

لقطة لمنطقة (ويتان) شنغهاي. في مدن مثل شنغهاي، يتغير المشهد بين النهار والليل. قام المصور بالبحث عن زاوية التصوير المناسبة، حيث وقف على شرفة سطح المبنى الواقع خلف الطرف الجنوبي من الموقع، والتي توفر إطلالة على المنحنى المضاء بالكامل، والأهم من ذلك، أنها مرتفعة بما يكفي. حيث كان نهر هوانغبو يقع على مستوى الأرض.


خطط المصور للحصول على لقطة شاملة للمكان، وبناء على ذلك كانت طريقتين لتصوير الموقع، الطريقة الأولى هو تحديد وقت اللقطة والتي اختارها المصور لتكون في توقيت السماء الزرقاء Blue Evenings. والتي قد ينتج عنها لقطة ذات ظلال طفيفة وتباينًا رائعًا للألوان والتي تتناسب مع أضواء الشوارع والأضواء الكاشفة floodlighting.


أما الطريقة الأخرى هي ضبط اعدادات الكاميرا، حيث يتم ضبط إعدادات الكاميرا لالتقاط سلسلة صور بمختلف درجات التعريض (حجم الإضاءة بالصور)، ثم يتم مزجها وضبطها باستخدام اعدادات الكاميرا وبرامج تحرير الصور وغيره. وكل من الطريقتين يحتاجان إلى الكثير من الإعداد والتخطيط بدءًا من التواجد في الموقع مبكرًا، قبل غروب الشمس أو بالقرب من هذا التوقيت.


التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)


في يوم التصوير لم يكن الطقس ملائم بالشكل الكافي، فقد كان الطقس سيئًا، فكان الجو غائم مع وجود ضباب رطب، ولم يكن مثاليًا للرؤية في المسافات الطويلة، وبالتالي قرر المصور الاعتماد على التصوير الليلي، حيث أن اللقطة لن تتأثر كثيرا بحالة الطقس. تعمل أضواء المدينة على رفع التباين، ويستمر هذا التباين في الارتفاع مع انخفاض مستوى الإضاءة المحيطة للسماء.


هناك إمكانية لاختيار مقدار التباين الدقيق الذي يظهر في الصورة النهائية وذلك مع تحديد توقيت اللقطة، وكذلك يمكن دمج تسلسل من درجات التعريض. في هذا المثال، قام المصور باستخدام ثلاث درجات فقط، فبدأ من الدرجة الداكنة عند رقم توقف ƒ/8 و1/4 ثانية، حيث لا يوجد أي قطع للأضواء عند الإعداد، بحيث يتم التقاط اللون. ثم استخدم رقم توقف 1.5 والذي كان أكثر سطوعًا للمرة الثانية، ورقم توقف 1.5 مرة أخرى والذي كان أكثر سطوعًا للمرة الثالثة.


مثال (2)

التصوير في حالة الضوء المبكر

تم التصوير قبل 15 دقيقة فقط، كان الجو ضبابيًا ورطبًا ولم يظهر اللون الأزرق بعد. 


مثال (3)

التصوير باستخدام الاعداد الافتراضي

تم استخدام الاعداد الافتراضي بالكاميرا، غير المعالج، حيث يتم استخدام تعريض ضوئي واحد. 


مثال (4)

تصوير لقطة قبل الصورة النهائية

تم التصوير قبل بضع دقائق من اللقطة الفعلية، تم تجهيز الكاميرا على شرفة السطح، لاختيار زاوية التصوير. 

التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)


مثال (5)

التصوير عن قرب

تم التصوير قبل خمس دقائق من تصوير الصورة النهائية. 


مثال (6)

التصوير باستخدام اعدادات فوتوشوب

تم التصوير نفس الصورة مع استخدام الإعدادات التلقائية المطبقة في برنامج Photoshop's ACR


مثال (7)

رسم ثلاثي الأبعاد يوضح البناء الأساسي للموقع

الرسم يوضح عمق المشهد واللقطة الشاملة، حيث تم تقسيم المشهد إلى ثلاث مسافات، العمود الأقرب، ومنحنى مباني الواجهة البحرية، والكتل الشاهقة للمدينة خلفها. 


أضواء المدينة / أضواء شاشات الإعلانات

City Light / Display Lights

تتمتع مراكز المدن الكبرى مثل لندن ونيويورك وطوكيو بمكافأة إضافية في فن التصوير الفوتوغرافي الليلي، وهو إمكانية التصوير مع الاستفادة من عروض الإعلانات، والتي يتم إنشائها من لوحات إعلانية تستخدم مختلف المصابيح الكهربية العادية والملونة، والتي يتم تصميمها وصناعتها بطريقة تثير الاهتمام وتلفت النظر.


تعمل الإعلانات التي يتم عرضها على شاشات والتي تستخدم مختلف أنواع الإضاءة الكهربية على لفت أنظار الناس والمارة وخاصة الإعلانات ذات الحجم الضخم، فحالياً أصبحت شاشات العرض أكبر حجمًا وأكثر سطوعًا وتحتل أهمية كبيرة في أي منطقة يتم وضعها بها، مما ينشأ عنه فرص كثيرة للتصوير.


توفر إعلانات الشاشات مستويات متعددة من الإضاءة في بعض المدن وخاصة الآسيوية مثل طوكيو وبكين وغيره، حيث يهتموه كثيرا بأهمية تأثير الإضاءة. إن حجم الشاشة يؤثر كثيرا على اللقطة، حيث أنها تشغل مساحة مهمة في إطار الصورة، وقد تؤدى إلى جعل الصورة تبدو مذهلة.


في حالة تصوير مشهد ما يتضمن لوحات شاشات الإعلانات، فإن مبادئ التصوير المستخدمة هي نفسها، فلا يوجد أي اختلاف، ويوصي المؤلف بالتصوير في السماء الزرقاء أو إضاءة الامسيات الزرقاء Blue Evening Light، كتوقيت رئيسي للتصوير. حيث في هذا الوقت من اليوم حيث تظل السماء واضحة ولا تختفي في الظلام.


بالإضافة إلى جمال شاشة عرض الإعلان، فيتم تزين إضاءة شاشة الإعلان بالمصابيح الكهربية والتي يكون لها سحر وجاذبية خاصة. في بعض الأحوال تكون شاشة الإعلان لها حجم هائل مثل جانب من مبني، وبالتالي إن الحجم الهائل مع الفيديو المعروض في شاشات LCD تثير الانتباه على الفور وتخلق جاذبية في المكان.


في المعتاد يتم إضاءة شاشات الإعلانات بمصابيح النيون، والتي للأسف وفي بعض الأحوال قد تبدو عتيقة الطراز ولكن ذلك لا يقلل من جمالها وجاذبيتها. من أحد المميزات للتصوير باستخدام مصابيح النيون هو أنه يمكن التصوير على نطاق واسع، مع استخدام مختلف إعدادات التعريض الضوئي، وكذلك إمكانية استخدام عدة نقاط توقف، وحتى مع استخدام مختلف الاعدادات إن الصورة ستظل تبدو جيدة.


أو بالأحرى سوف تبدو مختلفة. ففي حالة استخدام زمن التعريض القصير، فإن الظلام يتزايد ويصعب تغيير الاعدادات الخاصة بالليل، ولكن الألوان تصبح مشبعة للغاية، بينما في حالة تغيير التعريض واستخدام الطرف المقابل من مقياس التعريض، فإن الصورة ستبدو أكثر توهجًا، على الرغم من شحوب اللون قليلا، ولكن عندها يصبح التحكم في الإعدادات أكثر سهولة. وكل من الخيارين مناسب، ويتوقف الخيار الأفضل حسب هدف المصور وطبيعة المكان.


هناك ثلاث سمات رئيسية للتصوير مع تضمين شاشات الإعلانات في الصور وهم، أنه يمكن الاستفادة من الإضاءة الكهربية للشاشات وجعلها موضوع التصوير الأساسي، يجب ضبط اعدادات التعريض الضوئي حسب الهدف من التصوير وطبيعة الموقع، يجب اختيار توقيت التصوير بدقة حتى يتناسب مع هدف التصوير للحصول على أفضل النتائج.


مثال (1)

لافتة النيون بانكوك، تايلاند. 

التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)


مثال (2)

التعريض والتأثير

ثلاث لقطات لنفس المشهد في المثال السابق، يمكن ملاحظة أن شاشات النيون الملونة تسمح باستخدام مختلف درجات التعريض. حيث أن ما يتغير فقط هو التأثير الناتج عن تغيير درجة التعريض الضوئي. قام المصور بعمل عدة إصدارات من نفس الصورة، والذي يتراوح من نسخة داكنة تبدو وكأنها رسم توضيحي وليس نسخة مضيئة، حتى نسخة تم معالجتها لتصبح مشرقة ومتوهجة وتضيء ما يحيط بها. 


مثال (3)

صورة لمركز تسوق في منطقة الأعمال المركزية، بكين، الصين. 

التصوير الفوتوغرافي / أضواء المدينة (2)


مثال (4)

شاشة عرض في مدينة طوكيو، اليابان. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات